الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي
بالمشتق. ومن ذلك قولهم في المثل: ذهبوا أيادي سبأ، أي: مثل أيادي سبأ (1) أو متفرقين، وجوز الرضي أن يكون (أيادي سبأ) مفعولا مطلقا من باب قيام الاسم الجامد المشبه به مقام المصدر (2) والتقدير: ذهبوا ذهابا مثل ذهاب أيادي سبأ، فحذف المصدر (ذهابا) وأقام صفته مقامه (مثل) تم حذف المضاف الأول ثم الثاني على التدريج وأقام المضاف إليه (أيادي سبأ) مقام المصدر في موقع المفعول المطلق على نحو ما تقدم في نحو (3):وما الدهر إلا منجنونا بأهله.10- نيابة المضاف إليه عن المضاف في
.موقع النعت: يعرف ابن مالك النعت بأنه "التابع المقصود بالاشتقاق وضعا أو تأويلا" (4) فالأصل في النعت أن يكون وصفا مشتقا وهو ما يدل على حدث وصاحبه (5) كاسم الفاعل واسم المفعول، تابعا لما قبله في تعريفه وتنكيره، وما جاء على خلاف الأصل فيه رده النحويون بالتأويل إليه (6)، ومن طرق التأويل للإبقاء على الأصل تقدير مضاف قام المضاف إليه الجامد مقامه. وسنقف عند مواضع جاء فيها النعت على خلاف الأصل فكان من طرائق تخريجها تقدير المضاف، ومن ذلك:- - - - - - - - - -(1) ينظر: المقتضب: 4 /25- 26، وشرح الكافية: 3 /226، وشرح التصريح: 2 /55، وهمع الهوامع: 2 /429.(2) ينظر: شرح الكافية: 3 /226.(3) ينظر: 291 من هذا البحث.(4) التسهيل: 167. وينظر: ارتشاف الضرب: 2 /579، والمساعد: 2 /401، وشفاء العليل: 2 /747.(5) ينظر: شرح الكافية الشافية: 3 /1158، وشرح ابن عقيل: 2 /122، وحاشية ابن حمدون: 455.(6) ينظر: ارتشاف الضرب: 2 /587- 589.النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 474- مجلد رقم: 1
|